فن التعامل مع الأخبار في التداول



لا احد يشك او ينكر ان الاخبار الاقتصادية هي المحرك الأساسي للأسعار في سوق الفوركس، وهذه الاخبار مختلفة القوة والتأثير بمعنى انك تجد الاخبار الضعيفة والمتوسطة وأيضا الاخبار القوية، الا ان هذه الأخيرة تظهر نتائجها على أزواج العملات والعقود الآجلة فور صدروها وبشكل واضح جدا، كما أنها تعد بالنسبة لبعض المتداولين فرصة لتحقيق أرباح وفيرة بينما للبعض الاخر هي حالة هستيرية مصاحبة لخسارة كبيرة او مرجنة محفظة بالكامل، وبالتالي فإن هذا الموضوع غاية في الأهمية ومن المهم ان نتعرف على فن التعامل مع الاخبار القوية في التداول.

أولا: دعونا نتعرف على ابرز أنواع التحليل في الأسواق المالية، غالبا يوجد نوعان مهمان من التحليل، التحليل الفني والتحليل الأساسي، بالنسبة للتحليل الفني في مجمله يستند الى الاشكال الهندسية والمؤشرات الفنية لتوقع حركة السعر القادمة والنسب المئوية التي تساعد في معرفة التصحيحات، اما التحليل الأساسي فهو تحليل يستند لمعطيات و مستندات تمثل حالة اقتصاد الدول سواء كان هذا الاقتصاد في طريقه للتحسن او للضعف وترجمة هذه المستندات والمعطيات الاقتصادية هو ما يعرف بتحليل الأخبار الاقتصادية في سوق العملات والعقود الآجلة، وانطلقا من الأرقام الصادرة منها تحدث الحركة القوية للأسعار في السوق، ومن بعض هذه الاخبار القوية مثلا " معدلات البطالة – قرارات رفع الفائدة والخطابات الرسمية ..... وغيرها.

ثانيا: بعد ان فهمنا ان الاخبار الاقتصادية هي المحرك الأساسي للأسعار في السوق، وأن تحليل هذه الاخبار من خلال الأرقام وتوقع حركة السوق من خلالها هو ما يعرف بالتحليل الأساسي، اذا فمن المهم ان نجد المصدر المناسب لمعرفة الاخبار القوية قبل حدوثها وهذه المصادر تسمى الأجندة الاقتصادية، وهنا نعرض عليكم نحن وكالة فوركسي موقع مميز يمكنكم من خلاله معرفة الاخبار قبل حدوثها وايضا اخذ معلومات عن الخبر بالإضافة الى أهمية الخبر ومدى قوته على العملة المعنية به، بإمكانكم الحصول على كل هذه المعلومات من خلال الاجندة الاقتصادية الخاصة بموقع تريد كابتن بالضغط هـــنا
"صورة توضح طبيعة الاخبار الاقتصادية في الموقع"
  





ثالثا: بعد تدرجنا في فهم الاخبار الاقتصادية ومدى تأثيرها على حركة السعر، نأتي الان لفن التعامل مع هذه الاخبار، ولنكون صرحين في هذه النقطة نعرض عليكم ثلاث أنواع من المتداولين وطريقة تعاملهم مع الاخبار الاقتصادية وقت التداول، ثم سنقدم لكم الحلول المناسبة لأغلب المتداولين.

النوع الأول: هو المتداول المطلع والواعي بشكل كبير بمفاهيم الاخبار الاقتصادية ونتائجها على حركة السعر، مثلا: قرار رفع الفائدة كلما ارتفع أدى الى ارتفاع العملة المحلية، مثال اخر معدلات البطالة كلما ارتفعت كانت دليل على ضعف الاقتصاد والعكس صحيح، وغيرها من الاخبار المهمة التي يكون هذا النوع من المتداولين مطلع عليها، هذا النوع من المتداولين غالبا يعرف متى يتداول ومتى يبتعد عن السوق فيحاول دخول السوق قبل صدور الخبر بفترة طويلة وبناء على توقعه بنتيجة الخبر، او انه يتداول بعد نتيجة الخبر والتأكد من الاتجاه.

النوع الثاني: هو المتداول الذي لا يعرف الكثير عن التحليل الأساسي الذي نقصد به تحليل الاخبار الاقتصادية، ولكنه جيد في التحليل الفني، مما قد يجعله يستغل حدوث الخبر بدخول صفقات سكالبينج بأوامر معلقة من اجل خطف بعض النقاط، ولكن هذه الطريقة بالرغم من ان البعض يحقق منها أرباح الا انها تبقى خطيرة جدا على المحفظة ولا ننصح بها.

النوع الثالث: وهو ما اسميه وقود السوق، يعني ليس متمكن من التحليل الفني ولا هو متمكن من التحليل الأساسي، ودخوله غالبا لا يأخذ بالحسبان الاخبار الاقتصادية في التداول ما يجعل محفظته معرضة للمرجنة والخسارة بنسبة كبيرة وقت الاخبار القوية.

الان بعد ان فهمنا هذه الحالات للمتداولين فأكيد يمكنك ان تصنف نفسك في أي واحدة انت، ويمكننا أيضا الان ان نقدم لك بعض الخطوات المناسبة للتعامل مع الاخبار الاقتصادية:

1-تعلم واقرأ عن اهم الاخبار وتأثيرها على اتجاه الأسعار:
من الواضح ان كل محلل ومتداول اصبح متمكن من قراءة وفهم الاخبار الاقتصادية لم يولد بالاساس محللا، وانما عبر بذل جهد كبير في التعلم والممارسة والتجريب، وهذا ماعليك فعله اذا اردت ان تكونا يوما ما متداول ناجح.

2-ابقى على اطلاع دائم على الاجندة الاقتصادية (هنا):
بمجرد اعتيادك الاطلاع على الاجندة الاقتصادية ستوفر على نفسك الكثير من الجهد في اختيار اوقات الدخول واجتناب الدخول العشوائي المصاحب للاخبار القوية.

3-اذا لم تكن متمكن من التحليل الأساسي، اجتنب الدخول وقت الاخبار القوية:
مثلما يقال الوقاية خير من العلاج، فعدم دخولك صفقة بسبب خبر قوي لا تعرف نتيجته يأكد انك وصلت لمرحلة مميزة من النضج في التداول، فكل الفرص المتاحة ستعوض غدا او بعد غد ولكن خسارة المحفظة هو الشيء الوحيد الذي لايعوض.

4-اذا لم تكن متمكن من الحليل الأساسي، يمكنك الدخول بعد الخبر ونهاية تأثيره على السعر:
غالبا بمجرد صدور الخبر بساعتين او ثلاث "أو أكثر" تعود المياه لمجراها، ويتضح الاتجاه فتكون حينها قادر على اتخاذ قرار بالمتاجرة من عدمه.

5-عند قرب الاخبار القوية، احرص على تأمين صفقاتك المفتوحة المتعلقة بالخبر القادم:
اذا كانت عندك صفقة او مجموعة من الصفقات مفتوحة وفيه خبر قوي قريب على نفس العملة التي تتاجر فيها، فيفضل دائما تأمين الصفقات الرابحة بنقل الستوب للدخول او بعده، من أجل حجز الارباح وتجنب اي انعكاسات للسعر مخالفة لتوقعاتك عن الخبر.

كانت هذه مجموعة من الحلول التي ناراها فعالة ومفيدة للمتداولين وخاصة حديثي العهد بهذا التداول
في الأخير تأكد انك كلما طالعت اكثر وتعلمت اكثر صارت فرصتك في النجاح اكبر.
لا تنسوا متابعتنا على تويتر، والتسجيل في امانة_كبيتال والاستفادة من عروضنا المجانية.

تعليقات