طريقة فوركسي في تنظيم سلوك المتداول والحفاظ على توازن النفسية اثناء المتاجرة


ان تنظيم سلوك المتداول والحفاظ على توازن النفسية اثناء المتاجرة، يعتبر أحد أهم عوامل تحقيق النجاح المستمر في الفوركس، لكن الصعوبة تكمن دائما في عدم التزام المتداول بمبادئ التحكم بالنفسية والتي تتمحور في الغالب حول الخوف والتهور، وقد أُلفت كتب عديدة لمساعدة المتداول على اكتساب سلوك المتاجر المحترف ككتاب التداول في المنطقة للكاتب مارك دوغلاس والذي قد نناقشه مستقبلا، لكن اليوم وفي هذا المقال سنقدم لكم طريقة عملية واكثر بساطة وفاعلية، ومن اجل ان يتذكرها المتداول سميناها طريقة فوركسي في تعدد الحسابات، وتهدف هذه الطريقة الى تنظيم سلوك المتداول والحفاظ على نفسيته اثناء المتاجرة، فدعونا نتعرف عليها أكثر

أول ما يجب معرفته حول هذه الطريقة، أنها تنجح مع جميع أصناف المتداولين، واستحالة أن تجد متداول جربها ولم تتحسن نتائج تداولاته، وتهدف طريقة فوركسي في تعدد الحسابات، الى فصل احاسيس ومنع تضارب مشاعر المتداول مع بعضها البعض اثناء المتاجرة، بحيث تكون له عدة حسابات تداول ويخصص كل حساب لغرض معين سنناقشه بعد قليل، قد تستغرب في البداية لماذا علي فتح أكثر من حساب تداول؟  حتى تتضح لك هذه الصورة أكثر سأقوم بطرح بعض الأسئلة عليك وانت أجب على هذه الأسئلة بنعم أو لا.

1- هل دخلت من قبل صفقة طويلة المدى ثم اغلقتها في منتصفها لعدم صبرك، رغم أنها حققت كل الأهداف فيما بعد ؟
2- بعد أن أغلقت هذه الصفقة واستمر السعر بالتحرك نحو باقي الأهداف، كيف كان شعورك، هل شعرت بالحسرى لأنك اغلقت الصفقة في منتصفها؟
3- هل سبق لك أن تداولت طيلة الأسبوع بشكل متوازن وحققت بعض الأرباح، ثم في لحظة معينة قررت فتح صفقة سريعة خسرتك كل ما حققته طول الأسبوع؟

اذا كانت اجاباتك على هذه الأسئلة ب نعـــم، فمن المؤكد أنك حتما بحاجة لتطبيق طريقة فوركسي في تعدد الحسابات، وهذه الطريقة تكون كالتالي:

يقوم المتداول بفتح 3 حسابات تداول مع الشركة التي يتداول معها "ان كنت من عملائنا على امانة كابيتال تواصل معنا على تويتر ان احتجت للمساعدة"، يخصص كل حساب لغرض معين في المتاجرة، ثم يقوم المتداول بتقسيم مبلغ استثماره على هذه الحسابات مع الإشارة انه يمكنك تحويل اموالك بين الحسابات كما تشاء، كما يحرص المتداول على ترتيب حساباته كالتالي وبالنسب المشروحة امامكم.

الحساب رقم 1: هو الحساب الخاص بالتداول اليومي، والذي يفتح من خلاله المتداول الصفقات العادية اليومية، ويفضل ان تكون نسبة الأموال التي تم ايداعها فيه تمثل 50% من رأس المال المراد استثماره.

الحساب رقم 2: هو حساب خاص بالصفقات طويلة المدى، ونقصد بذلك ان يفتح فيه فقط الصفقات التي قد تمتد الى أسبوع او حتى شهر، وننصح ان تخصص لهذا الحساب نسبة 30% من رأس المال المراد استثماره، تخصيص الحسابات بهذا الشكل سيسمح لك بالصبر على الصفقات الطويلة لأنك لن تكون مضطر لمراقبة التوصية كل الوقت، بل يمكنك فتح الحساب اليومي والتداول به وترك الصفقة الطويلة تستمر على الحساب المخصص لها والذي سميناه حساب الصفقات الطويلة.

الحساب رقم 3: هو حساب خاص بالمتاجرة السريعة او السكالبينغ، حيث يفتح المتداول على هذ الحساب الصفقات السريعة فقط، وننصح ان يخصص المتداول لهذا الحساب نسبة 20% من رأس المال المراد استثماره.

 وحتى يتضح الشرح أكثر تابع معي المثال التالي:
اذا كان مبلغ استثمارك الاجمالي مثلا 1000$ فستكون حساباتك كالتالي
الحساب رقم 1: المخصص للتداولات اليومية، قيمته 500$.
الحساب رقم 2: المخصص للتداولات الطويلة، قيمته 300$.
الحساب رقم3: المخصص للصفقات السريعة، قيمته 200$.







هذا العزل الذي احدثناه من خلال طريقة فوركسي في تعدد الحسابات، هو ما سيسمح بتنظيم سلوك المتداول والحفاظ على توازن النفسية اثناء المتاجرة، لأنه سيفتح كل صفقة على الحساب الذي خُصصت له، ولن يخلط بين الصفقات وبالتالي لن يكون هناك تدخل يدوي بفتح مجموعة من الصفقات المتضاربة، ولن يخاف دخول صفقات جديدة لأنه اصبح مدرك تمام بوجود عدة أنواع للصفقات وكل نوع يحتاج سلوك معين يتبعه، وهذا السلوك الاحترافي سيحصل عليه تلقائيا من خلال تخصيص الحسابات، بحيث انه اذا فتح الحساب الخاص بالتداول طويل المدى فلن يفتح عليه سوى الصفقات التي تكون فعلا طويلة المدى، ونفس الشيء اذا فتح حساب صفقات السكالبينج، كما ان المتداول لن يتهور بدخول صفقات بعقود كبيرة ولن يحاول الانتقام من السوق لأنه سيكون اكثر هدوء وتركيز  من خلال فصل كل حساب مع المشاعر المصاحبة له.

كانت هذه طريقة فوركسي في تعدد الحسابات والتي نؤكد انها طريقة مهمة جدا للأشخاص المضطربين اثناء التداول، وستساعدهم على تحقيق نتائج احسن من النتائج التي كانوا يحققونها، ويمكنك انت ايضا كمتداول تجربتها والحكم بنفسك.
في الأخير نتمنى التوفيق للجميع، ولا تنسوا متابعتنا على تويتر وعلى صفحتنا على الفيسبوك وأيضا الاشتراك بقناة اليوتيوب للدروس التعليمية، وأيضا قناة التيليجرام  للتحليل والتوصيات.

تعليقات